الاقباط فى عيون الصحافة


جمال أسعد - لست خصما للبابا.. لكني سياسي لي وجهات نظري الخاصة

هذا الخبر من العدد رقم : 283 




اسعد
ليس من السهل أن يوضح أحد موقفه في مصر، فإذا وقعت لك مشكلة أو كنت معارضا أو ناقدا لأحد، وحاولت أن تشرح وجهة نظرك فمن المستحيل أن يسمعك الآخرون، إنهم يتحدثون بما يرونه صحيحاً، أما أنت فلتذهب إلي الجحيم.
شيء من هذا حدث مع المعارض المصري جمال أسعد، الذي تم تعيينه في مجلس الشعب، فإذا بنيران جهنم تفتح عليه من كل باب، قالوا إنه خصم وعدو للبابا شنودة، وقالوا إنه يعمل ضد مصالح الأقباط، وقالوا إنه يخدم أهداف ومصالح الجماعات الإسلامية وعلي رأسها الإخوان المسلمون.
- أرسلت للبابا رسالة قلت له فيها:أنا ابنك وأنت أبي الروحي.. ومستعد أن أعتذر عما يمكن أن يفهمه البابا إساءة في حقه.جاء إلينا ليوضح موقفه ويجدد مبادرة الصلح
جمال أسعد: لست خصما للبابا.. لكني سياسي لي وجهات نظري الخاصة
- لم أخطئ في حق البابا أبداً...وهناك ممن يحيطون به يهمهم ألا أقترب من الكنيسة لأسباب شخصية يعرفونها جيداً


نشرت مذكراته الأسبوع الماضي لنفهم سر خلافه مع البابا، وعلي هامش ما خلفه النشر من آثار وردود فعل، جاءنا جمال أسعد ليتحدث، ويوضح موقفه من البابا شنودة ...ويجدد مبادرة الصلح معه، بل يبدي استعداده للاعتذار للبابا، إذا كان لديه أي شعور بأنه أساء إليه وهو ما لا يمكن أن يحدث أبدا.
يقول جمال أسعد:"أنا لست في عداء مع البابا، وعلاقتي به كانت جيدة جدا قبل عشرين عاما، وهو يعرف إخلاصي للكنيسة والوطن، لكن يبدو أن هناك ممن يحيطون بقداسة البابا لا يريدون أن تكون علاقتي جيدة لا بالبابا ولا بالكنيسة، وذلك كله لأسباب شخصية وأنا أعرفهم جيدا.
ومالا يفهمه هؤلاء أنني لا أتحدث في الدين ولا في العقيدة، أنا في النهاية رجل سياسي، وعندما تتحدث الكنيسة في أمور السياسة أجدني أعبر عن وجهة نظري، أما كون الأقباط يريدون أن أكون لسانهم ومنحازا لفكرهم وتصورهم وألغي نفسي تماما، فهذا ليس طبيعيا بالمرة.
إنني أعرف أن من يحبون جمال أسعد من المسلمين يفعلون ذلك لأني سياسي متمسك بمسيحيته، وبعد أن تم تعييني في المجلس وجدت أن هناك أعباء كثيرة علي أن أقوم بها بوصفي نائباً عن الشعب كله وليس عن الأقباط فقط..فأنا نائب مصري أولا وأخيرا".
قلنا له: لقد بدأت عهدك في مجلس الشعب بمبادرة صلح مع البابا شنودة، وحمد لك البعض ذلك.
قال:أنا كنت أتحدث مع الدكتور مصطفي الفقي وهو صديقي وعرفت أنه في طريقه إلي البابا، وقلت له أن يحمل رسالة مني إلي قداسته قلت له فيها :"أنا ابنك وأنت أبي الروحي وأنا ابن الكنيسة وإخلاصي لها...وإذا كان هناك من أوصل لك أني أساءت إليك فإنني لا يمكنني أن أفعل ذلك مطلقا.... وأنا من الآن ملك للناس جميعا".
استوقفناه بأن هناك حالة من الغضب القبطي العام لأنك أعلنت أنك نائب عن الجميع وأنك لست نائبا عن الأقباط؟
فرد سريعا بسؤال:وهل عندما عين رئيس الجمهورية السبعة المسيحيين فعل ذلك حتي يكونوا نوابا للمسيحيين؟
ويجيب جمال أسعد:لا طبعا لأن الرئيس يعرف دستوريا أن النائب يمثل الشعب المصري، ولكن لسد ثغرة عدم وجود من يدينون بالمسيحية قام بتعيين الأقباط ...ولكن ليمثلوا الشعب كله، وهناك تصور خاطئ بأن الذين يدينون بالمسيحية يعبرون عن المسيحيين، والذين يدينون بالإسلام يعبرون عن المسلمين، وهو تصور يكرس للطائفية كما في لبنان تماما....فعلي هذا الأساس يمكن أن نجد من يقول إن يوسف بطرس غالي وزير مسيحي فهو يعبر عن المسيحيين.. هو ما ليس صحيحا بالمرة.
عاد أسعد مرة أخري إلي علاقته بالبابا، قال:وفي هذا السياق أحب أن أذكر أنني عندما دخلت مجلس الشعب في المرة الأولي عام 1987 ضمن تحالف (حزب العمل - الإخوان - الأحرار)، كان البابا سعيدا بذلك، لأني دخلت المجلس علي أرضية المواطنة وليس لأني مسيحي، وقال لي إن ما فعلته أمر عظيم جدا، وظلت العلاقة ممتدة بيننا لسنوات طويلة....ولم يؤثر فيها ما كان يقوله بعض أقباط المهجر من أني أدافع عن الإخوان راغبا من وراء كلامه هذا أن يشوه صورتي.
علي ذكر أقباط المهجر سألناه عن دوافع وجهة نظره فيما يقومون به، ولماذا يتصدي لهم بهذا العنف، وهو التصدي الذي يواجهونه بعنف أشد؟
قال:مشكة أقباط المهجر أنهم يعرفون أني أعرف مخططهم جيدا، فهم ليسوا كما يتصور الأقباط يدافعون عن مصالح الأقباط، لكن لهم مشروعاً أكبر من ذلك، إنهم يمهدون للتدخل الأجنبي في مصر سواء من خلال الأمم المتحدة أو من خلال القوي الغربية، ولأجل ذلك فإنهم يركزون علي ثلاثة أشياء.
أولاً: أن يقولوا إن الأقباط في مصر أقلية، ثم بعد ذلك يثبتون أن هذه الأقلية تتعرض للاضطهاد، وفي المرحلة الثالثة يقولون إن هذا الإضطهاد منظم ويتم من خلال رعاية مباشرة من النظام المصري...وأعتقد أن حادث العمرانية الأخير سيكون مهما لهم، لأنه أول حادث تكون فيه مواجهة بين الأقباط والأمن مباشرة.
أنا أعرف مخططهم هذا وأكشفه، وأمثل نقطة ضعف شديدة لهم لأني مسيحي وأقول هذا الكلام، وهو ما يفسد كل ما يقومون به، ولذلك يكون طبيعيا هجومهم علي، لكن ما لا يعرفونه أني أدخل عهدا جيدا، أخدم فيه الناس وأحافظ علي مصر وأخلص للكنيسة.
هناك قضية أخري تتعلق بتعيين جمال أسعد، فهناك من قال إن تعيينه جاء في إطار الصراع بين الدولة والكنيسة، وهو ما رفضه جمال أسعد، فهو سياسي وابن الكنيسة ولا يمكن أن يكون طرفا في صراع من أي نوع.
حكي لنا جمال أسعد كيف صدر قرار تعيينه، قال:"لم يكن في ذهني أبدا تعييني في مجلس الشعب، ولم تكن عندي أي فكرة عن قرار العشرة المعينين، وعرفت بالخبر من اتصال تليفوني تلقيته من كاهن بالقوصية يخبرني فيه بأنه تم تعييني في المجلس.
قلت له لم يحدث وهدأت أعصابه فقد كان منفعلا، لكني وجدت مكالمات عديدة، وقل ت لأحد المتصلين:لازم حد يتصل بي من رئاسة الجمهورية أولا، لكن جاءتني اتصالات من أمن الدولة في القاهرة ومن أمن الدولة في أسيوط وفي القوصية، وكل منهم يخبرني بالخبر ويقول لي لكني لم أقل لك.
لم أصدق أيضا حتي كلمني صديقي ناجي الشهابي، وطلب مني أن أتصل بالسيد صفوت الشريف، الذي قال لي:مبروك ....الرئيس يعرفك ويتابعك ويقرأ لك ويقدر وطنيتك، وبعدها أتتني مكالمات عديدة من أساقفة كبار وكهنة يهنأونني بالتعيين.
تقول إنك ستفتح صفحة جديدة ...ماذا تعني بذلك؟
يقول أسعد:أعني أني الآن ملك كل المصريين، وأتمني أن أقوم بدور غير عادي، لقد قال لي أحد الأقباط المقيمين في أمريكا عبر مكالمة هاتفية إنني أمثل الأقباط فقط، فقلت له لا طبعا أنا أمثل المسلمين والمسيحيين معا.
وإذا كان المطلوب هو حل مشاكل المسيحيين - وأنا أعترف بوجود مشاكل للمسيحيين -، فإنني سأسعي إلي أن أفعل ذلك من خلال سياق مجتمعي عام، وبوصفي مواطناً مصرياً ونائباً عن كل المصريين.
وضعنا أمامه قانونين هما الأحوال الشخصية لغير المسلمين وقانون دور العبادة، ومن المفروض أن تتم مناقشتهما في المجلس، فما رأيه فيهما، وما الذي سيفعله؟
قال: ليس بالضرورة طبعا أن تتطابق الأفكار، لأن معني ذلك ألا تكون هناك أفكار خاصة للأفراد، فأنا لست ضد قانون دور العبادة الموحد، لكني أري كسياسي وابن الشارع المصري أن قانون دور العبادة لن يحل المشكلة وحده، فالمسألة ليست قانون والسلام، وهو قانون سوف يشعل الفتنة أكثر، لأنني نعطي الشرعية للقانون دون تمهيد سياسي للقضاء علي الفتنة الطائفية التي تنفجر بسبب مشاكل بناء الكنائس.
أما مشروع الأحوال الشخصية، فأنا كنت أول من تحدث عن الطلاق ولائحة 38، ومنذ نشأة الكنيسة وهناك طلاق، ولم يكن في الخمسة قرون الأولي من عمر الكنيسة سر زواج، لكن هناك إجماعاً استطاعت الكنيسة أن تحدثه طوعا أو كرها لقبول فكرة عدم وجود طلاق ...وأنا أري أنه لابد أن تكون هناك وجهات نظر، وأنا أري أنه لابد أن تنتهي هذه الإشكالية وإلا ترتبت عليها نتائج وخيمة.
إن جمال أسعد في نهاية الأمر تركيبة مختلفة، هو رجل لابد أن يثير الإعجاب، فهو يتحدث بروح مصرية خالصة، وهو ما جلعنا نسأله عما تضامن في تكوينه حتي تخرج لنا هذه التركيبة المتصالحة مع نفسها؟
قال:أنا والدي كان بقالاً من تحت الطبقة الوسطي، استفدت من النظام الناصري، بأن تعلمت وعملت، ولولا هذا النظام ما كنت تعلمت ولا توظفت، والدي لم يكن متعلما، كان يجيد القراءة والكتابة بالكاد، وعندما قامت الثورة انتمي إليها وانتميت إليها من بعده كليا وجزئيا.
لقد رأيت جمال عبد الناصر وهو يأخذ حق المظلومين، ويوزع الأرض علي الفقراء، كنت من شباب الكنيسة، وكان أصدقاء والدي جميعهم مسلمين ما عدا اثنين فقط من المسيحيين، ومازالت علاقتي متصلة بالجميع، ولا أنادي أيا منهم إلا بقولي:يا عم.
كان والدي من قراء الأخبار، يقرأ لعلي ومصطفي أمين، وبدأت أجلس معهم، وكانوا يحكون عن أم كلثوم وعبد الوهاب وفريد الأطرش، وكانوا يدخلون السينما في أسيوط، وجاءت حرب 56، وبدأ أصدقاء والدي يتحدثون في السياسة بشكل مذهل، وتعجبت من هؤلاء الناس البسطاء الذين يملكون وعيا كبيرا، ولا أنسي أنه عندما سمعنا أخبار هزيمة يونيو في الراديو صباح 9 يونيه بكي أبي وبكيت معه، ولم أعرف سر بكائه إلا عندما سمعنا عبد الناصر يتنحي في مساء نفس اليوم.
كان لي نشاط مسرحي في الكنيسة، ومن المسرحيات التي قدمناها علي مسرح الكنيسة هاملت وتاجر البندقية لشكسبير، وقمنا بعمل مسرحيات لصالح المجهود الحربي بمبادرة مني، وهذا كان كله داخل جدران الكنيسة، وكان معي أصدقاء كثيرون من المسلمين قبل المسيحيين.
بعد ذلك تركت المسرح وعملت في الثقافة، وكان أقوم بتنظيم ندوة كل يوم أربعاء ويحضرها الأصدقاء من المسلمين قبل المسيحيين، وظلت هذه الندوات تقام حتي العام 1999، وجئت برموز مصر في الثقافة والسياسة والأدب ليتحدثوا، وكنت أعرف أن هذا النشاط الثقافي والفني هو الطريق الوحيد للتوحيد بين المسلمين والأقباط في مصر.
توقف جمال أسعد قليلا.. وكأنه يستدعي تلك الأيام إلي ذهنه، ثم عاد إلي الحديث: لكن عندما تغيرت الأرضية السياسية التي ينتمي إليها الوطن، وعندما بدأ الانتماء يغيب، بدأت الطائفية تطل برأسها البغيضة، ومنذ التسعينيات، والطائفية تحولت من فكرة إلي صدام حقيقي وواقعي.
سألناه: ألهذا يعتبرك البعض مختلفاً؟
قال:أنا لا أنكر أني أمارس دوري السياسي من خلال قناعاتي بأني نائب عن كل المصريين، ومن يعرفني يدرك أن جمال أسعد تجربة جديدة، إنني مسيحي أختلف مع الكنيسة، لكني روحيا ودينيا وطقسيا لا يمكن أن اختلف فيها أو عليها أبدا، وأعتقد أن مساحة الاختلاف في صالح المسيحيين وفي صالح حل المشاكل المصرية.
إن هناك خللاً كبيراً جدا وهو تنازل الدول عن مواطنيها المسيحيين، وهو ما فرض علي الكنيسة أن تتدخل، وتراكم هذا خطوة خطوة إلي أن وصلنا إلي المرحلة الني نراها أمامنا الآن، ولو لم يتم تدارك الأمر فإن المستقبل لا يبشر بخير علي الإطلاق.
لقد ظل المسيحيون تابعين للكنيسة طوال التاريخ، حتي جاء محمد علي وبدأت تتكون بذور الدولة المدنية، وهناك خطوات كثيرة رسخت تبعية المسيحيين للدولة وليس للكنيسة، منها الخط الهمايوني وإسقاط الجزية وإلحاق المسيحيين بالجيش وما حدث في ثورة 1919 رغم ملاحظاتي الكثيرة عليها.
كل ذلك يدعم فكرة المواطنة، ولذلك ومن هنا فإنني أدعو البابا شنودة وهو أقدر علي ذلك أن يعيد الكنيسة المصرية مكانا للفكر والثقافة والحضارة وأن تصبح مكانا وطنيا، ولقداسة البابا من المواقف الوطنية والتاريخية التي لا ينكرها أحد عليه، وهو وحده الذي يستطيع أن يجعل من الكنيسة مركزا للإثراء الفكري الوطني المصري.


المصدر:جريدة الفجر
 



العوا - بناء الكنائس أسهل من المساجد

26/12/2010


قال المفكر الإسلامي د. محمد سليم العوا إن "القانون والدستور يحكمان كافة المواطنين، وعلى المسلمين
والمسيحيين أن يمتثلوا لهما"، محذرا من أنه "إذا قال بعض القساوسة إنهم لا يحتكمون إلا للإنجيل، لأصر المسلمون علي ترك القانون والاحتكام إلي القرآن الكريم فقط، وصار كل فرد على ما يعتقد، وبالتالي تتحول البلاد إلي حرب طائفية".

ورأى العوا أن "شروط بناء الكنائس أسهل من شروط بناء المساجد"، مشيرا إلى أن "هناك عشرة شروط لبناء الكنائس ومثلها للمساجد، وإذا تم عمل مقارنة بين تلك الشروط لتبين أن شروط بناء المساجد معقدة وأصعب من شروط بناء الكنائس، حيث إن الكنائس لا يتطلب فيها وجود رسم معماري بخلاف المساجد المطالبة بضرورة اختيار أحد الرسومات المعمارية التي وضعتها وزارة الأوقاف، كما أنه عند بناء المسجد يتطلب وضع 50 ألف جنيه في بنك تحدده وزارة الأوقاف، ولا تسترد إلا بعد بناء المسجد. أما الكنائس فلا يتم دفع مليم وتبني دون تحديد موعد للانتهاء منها" .
 

وردا على سؤال حول الحكومة القبطية المصرية بالمهجر قال العوا إن "تلك الحكومة تعتبر تنظيما موازيا للحكومة مثل البرلمان الموازي، وتزعم هذه الحكومة أنها تدافع عن المضطهدين داخل الوطن"، مشيرا إلى أن "أفضل تعبير وصفت به تلك الحكومة ما قاله البابا شنودة للدكتور محمد عمارة بطريقة ودية بأنهم شوية مجانين"، معربا عن أسفه لعدم إعلان ذلك من قبل البابا شنودة علانية.




بيان للقاعدة يستهدف عشرات القيادات القبطية بكندا
الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010 - 17:11

أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعد

كتبت إنجى مجدى



نشر موقع "شموخ الإسلام" المحسوب على تنظيم القاعدة، اليوم الثلاثاء، بياناً بأسماء قيادات قبطية فى كندا ودول أخرى، بزعم إساءتهم لصورة الدين الإسلامى، متوعداً باستهدافهم. ووفق ما ورد ببيان الموقع، قال أحد الأعضاء تحت اسم "فتى السيف البتار": "سنعود إلى الإسلام وكل المجاهدين سيجذون رقاب هؤلاء".

وتضمن الموقع معلومات كاملة حول الأقباط المنشورة أسمائهم، وجاء نص البيان: "فى بيان لنا نشر أوائل نوفمبر الماضى، أنذرت جماعة دولة العراق الإسلامية من كان له مسكة عقل من رؤوس النصارى وكنائسهم ومنظماتهم فى بلاد العالم ممن له تأثير على الكنيسة المصرية المحاربة للمسلمين، وأمرتهم بالضغط عليها لإطلاق سراح نساء المسلمين الأسيرات فى سجون النصارى وفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة وأخواتها لتجنيب نصارى المنطقة مغبة الدخول فى حرب مع أسود الحرب".

أضاف البيان: "بما أننا لم نسمع بعد أن أحداً من المذكورين تجاوب مع مطلب الجماعة، فرأينا أنه بذكر بعض الشخصيات النصرانية المرموقة على سبيل الذكر لا الحصر لمساعدتهم على أن يتذكروا أن أمامهم مسئولية فى تجنيب قومهم الهلاك".

ومن أبرز الأسماء التى حددها الموقع: مايكل منير رئيس منظمة أقباط الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هذه المنظمة تدير العديد من "البالتوك" التى تسىء إلى الرسول وزوجاته، واتهم المنظمة بتشغيل جواسيس ومأجورين من نصارى وعلمانى مصر الذين وصفهم بالخائنين.

جاء رئيس تحرير جريدة "وطنى" المهندس يوسف سيدهم ضمن أبرز الأسماء والصور المستهدفة بزعم أنه يهاجم الشريعة الإسلامية ونظام الميراث، أيضاً تتضمنت القائمة الكاتب العلمانى كمال زاخر لدعوته فصل الدين عن الدولة، ورجل الأعمال الدكتور ثروت باسيلى.

كما جاء بالقائمة القس باقى صدقة راعى الكنيسة الإنجيلية الأولى بأسيوط، وزعم الموقع قيامه بنشاط تبشيرى علنى على أرض مصر، أيضا جاء اسم وصورة القس رفعت شكرى فكرى راعى الكنيسة الإنجيلية بشبرا لنفس السبب ومعه أيضاً القس بيمن الطحاوى كاهن بالمنيا والقس لوقا راضى الذى أدار حملة لمقاطعة جريدة الأهرام بعد أن أشاعت أن أحداث نجع حمادى نتيجة للثأر من اغتصاب فتاة مسلمة.

وضمت القائمة أفراد الطاقم التحريرى لجريدة الأهرام الجديدة التى يصدرها أقباط بتورونتو فى كندا، وأبرزهم رئيس التحرير دكتور رأفت جندى بدعوى التصدى لإسلام الأقباط، ودكتور شريف منصور بسبب آرائه التى يصف فيها الفتح الإسلامى لمصر بأنه احتلال والمهندس سامر غبور.

كذلك مدير منتدى الشرق الأوسط للحريات بواشنطن مجدى خليل بزعم أنه يؤيد سياسات جورج بوش، ويطالب بإلغاء التعامل بحكم الشريعة الإسلامية، وأيضاً المهندس كميل حليم رئيس هيئة التجمع القبطى بشيكاغو وجنوب كاليفورنيا.

من جانبه، علق دكتور سليم نجيب، قاض سابق وعضو اللجنة الدولية للقانونيين بجنيف، ويقيم فى مونتريال حاليا منذ عام 5 1، قائلا: "إننى لا أخشى غير الله"، مضيفاً "هذه التهديدات لا تعنى شيئاً"، وكان الموقع المتطرف قد أشار إلى رئيس الهيئة القبطية الكندية باعتباره أحد معارضى الشريعة الإسلامية ويشجع على تحويل مسلمين إلى المسيحية.

وفى رد مكتوب منه نشر على موقع الهيئة، وصف نجيب القاعدة بـ "تنظيم المخابيل"، وقال: "لا أظن أن الأمر يستدعى القلق، فنحن يا عملاء أبليس نعرف أننا مطلوبون بالقائمة وبدون قائمة"، وتهكم على الطريقة التى تم عرض الأسماء بها، حيث تم عرض الأسماء حسب الترتيب الأبجدى، قائلا: "أنا أول مرة أعرف هذا النوع من القتل المنظم".

وتحت عنوان "تنظيم القاعدة أم تهريج القاعدة"، أشار نجيب إلى أن بعض ممن ذكرت أسماؤهم هم متوفون بالفعل مثل الأنبا إغريغوريوس أسقف الدراسات اللاهوتية والبحث العلمى والقمص يوحنا البراموسى والقمص إسحاق عطا الله وكان كاهن كنيسة العذراء بالدقى والقس بولس شاكر الذى كان كاهن كنيسة العذراء بالدقى ثم انتقل إلى ليبيا ليؤسس كنيسة قبطية.

وقال صموئيل تاودروس، مصرى يعيش بكندا وأحد الذين رصدت أسماؤهم، معلقا: "إنهم يحاولون إبلاغ بعضهم البعض لعل أحداً يأخذ المبادرة بالهجوم علينا".

من جانبها، أشارت الوكالة الكندية للأنباء إلى أن مسئولى الاستخبارات الكندية اتصلوا ببعض هؤلاء المستهدفين ممن نشرت أسماؤهم، وكشف اثنان من الذين ضمتهم القائمة الإرهابية أن مسئولين من وكالات الأمن الكندية تقابلوا مع مندوبين من المنظمة القبطية الكندية لمناقشة الأمر، وقد أصدر وزير الأمن الكندى فيك تييفز بيانا يندد بشدة بتهديد القاعدة مواطنين كنديين بسببب ممارستهم حقهم فى العبادة، وأشار البيان إلى أن التهدديدات لن تؤثر فى عزم كندا احترام الناس واستقبالهم بغض النظر عن دينهم.





البابا شنودة يختار محاميًا جديدًا للكنيسة القبطية

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010 - 17:24

البابا شنودة

كتب جمال جرجس المزاحم


حضر اليوم أربعة من موظفى الشهر العقارى إلى المقر البابوى لإتمام عمل توكيل عام من البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لأحد المحامين ليكون التوكيل رقم 19 للبابا منذ أن توليه الكرسى البابوى.

وقال مصدر بالمقر البابوى إن البابا وقع على أربعة عقود أراض جدد خاصة بالبطريركية، بحضور 3 من المحامين الأقباط وكل من الأنبا أرميا والأنبا بطرس والأنبا يؤانس سكرتارية البابا، كما حضر التوقيع القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية واللواء نبيل رياض مدير أمن الكاتدرائية.
 



الكنيسة - لن نوجه الدعوة للبرادعي لحضور احتفالات أعياد الميلاد

28/12/2010

القاهرة - أعلن وكيل الكاتدرائية المرقسية للأقباط الأرثوذكس الأنبا سرجيوس، أن الكنيسة لن توجه دعوات رسمية لحضور احتفالات أعياد الميلاد سوى للرئيس مبارك الذي سوف يرسل مندوبا عنه من رئاسة الجمهورية، ورئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف، ورئيس البرلمان الدكتور أحمد فتحي سرور.
وقال سرجيوس إن حضور الاحتفالية مفتوح لجميع المصريين، لكن الكنيسة لن توجه الدعوة لأي من الشخصيات العامة أو قيادات أحزاب المعارضة، وأضاف: "من أراد الحضور من الشخصيات العامة فعليه الحضور إلى الكاتدرائية للحصول على دعوة".
جاء ذلك على خلفية الجدل المثار حول حضور الدكتور محمد البرادعي احتفالات أعياد الميلاد هذا العام.
ونفى سرجيوس الأنباء التي ترددت عن قيام الكنيسة بدعوة البرادعي لحضور الاحتفالية.
وقال: "البرادعي شخصية عامة، فإذا أراد الحضور يمكنه أن يأتي لتسلم دعوة مثل كل الشخصيات العامة".
وقال محامي الكنيسة الأرثوذكسية، رمسيس النجار،: "كان من المفترض أن تقوم الكنيسة بتوجيه دعوة رسمية للبرادعي باعتباره شخصية عامة ودولية، لكن ربما تكون حالة الجدل السياسي المثارة حوله هي التي جعلت الكنيسة تلجأ إلى عدم دعوته لتؤكد على فكرة أنها مؤسسة دينية ليس لها علاقة بالأمور السياسية".
وقال رئيس مجلس أمناء منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، نجيب جبرائيل،: "البرادعي شخصية عامة يمكنه حضور الاحتفالية، فهو لا يحتاج إلى دعوة".
وأثارت قضية حضور البرادعي احتفالات أعياد الميلاد جدلا واسعا في الأوساط القبطية، وقام البرادعي بتهنئة الأقباط بأعياد الميلاد من خلال تدوينة نشرها في صفحته الخاصة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي يوم السبت الماضي، خاطب فيها الأقباط قائلا: «فلنعمل معا من أجل غد مشرق لمصر».
وكانت دعوة أطلقها الدكتور محمد البرادعي، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، للاستعانة بالمجتمع الدولي لـ"تحقيق الإصلاح بمصر"، قد واجهت انتقادات من جانب الحزب الحاكم ومحللين رأوا أن الشعب المصري يرفض بالأساس "الاستقواء بالخارج" تحت أي مسمى.
وحذر البرادعي مما وصفه بأنه "عدم استقرار في مصر"، مطالبا، في مقال له نشر أول من أمس، في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، المجتمع الدولي بأن "يؤيد نضالنا من أجل الحرية، وأن يلزم مصر بتعهداتها الدولية بخصوص احترام حقوق الإنسان».
وعقب تقاعده عن العمل في الوكالة الدولية للطاقة الذرية مطلع هذا العام، عاد البرادعي لمصر وأسس جمعية للإصلاح وأعرب عن نيته خوض الانتخابات الرئاسية ومنافسة مرشح الحزب الحاكم. لكن بعد مضي نحو عام من نشاطه السياسي في البلاد، رأى الكثير من المراقبين فتور حملته بسبب كثرة وجوده خارج مصر.
وقال البرادعي في المقال المنشور على موقع «واشنطن بوست» على الإنترنت: إن «التعديل الدستوري الأخير (عام 2007) جعل من المستحيل على شخص مستقل أن يرشح لانتخابات الرئاسة، وإن تأسيس أي حزب يتطلب الحصول على تصريح من لجنة الأحزاب التي يهيمن عليها الحزب الحاكم».
وأضاف البرادعي أنه من الناحية النظرية "لمصر دستور وقوانين تعكس إرادة شعبها، لكن على أرض الواقع فإن النصوص تعاني القبضة الحديدية للنظام الحاكم، فضلا عن أنه لا يسمح لأكثر من 5 أشخاص بالتجمع من دون إذن مسبق من أجل تنظيم مظاهرة سلمية".
ولمح البرادعي أيضا لما سماه حصارا إعلاميا له، وقال إنه عند عودته لمصر مطلع العام وبدئه حملة من أجل الإصلاح في البلاد "تلقيت فيضانا من الطلبات من أجل إجراء مقابلات إعلامية، غير أنه بعد حملة القمع الأخيرة على وسائل الإعلام يصعب على أي محطة تلفزيونية محلية مصرية أن تجرؤ على التعبير عن رغبتها في التحدث إلي".
ورفض الحزب الوطني الديمقراطي (الحاكم)، الذي يرأسه الرئيس حسني مبارك، مزاعم البرادعي.
وقال الدكتور مجدي يونس، القيادي في الحزب: "إننا مع الإصلاح السياسي، لكن شريطة أن يأتي من الداخل، لا من الخارج".
وأضاف أنه "على الرغم من أن الجميع يقدر المكانة العلمية للدكتور البرادعي، فإنه يعاني الفشل (السياسي) الآن"، مشيرا إلى أن "اتهاماته" التي نشرها في مقاله الأخير "مجرد تبرير للفشل سواء في الجمعية الوطنية للتغيير التي أسسها، أو في حملة دعمه لانتخابات الرئاسة المقبلة".
وأضاف الدكتور يونس: "إن لحظات الانبهار بالدكتور البرادعي سواء من المحيطين به أو من جموع المصريين، تلاشت بعد اكتشافهم أنه لا يعيش الواقع المصري".
من جانبه، أوضح الدكتور حسن أبو طالب، رئيس تحرير التقرير الاستراتيجي العربي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، حول مخاطبة البرادعي للخارج فيما يتعلق بالشأن المصري الداخلي، بقوله: نحن نعلم أن هناك حساسية كبيرة لدى المصريين على اختلاف وعيهم السياسي بمسألة الالتزام لضغوط خارجية أيا ما كانت الأهداف والقيم النبيلة وراء هذه الضغوط، فالمصريون ينظرون إلى التدخلات باعتبارها تمس كرامتهم الوطنية، وهو ما يجعل دعوة الدكتور البرادعي غير مقبولة لدى الجماهير.
وأضاف أبو طالب أن تجربة الدكتور البرادعي، خلال العام الماضي، لم تكن إيجابية، مشيرا إلى أن الجمعية التي أسسها واجهت تحديات كبيرة تعوق استمرارها.




تغريم رئيس تحرير وصحفيين 60 ألفا بتهمة سب الأنبا كيرلس
الإثنين، 27 ديسمبر 2010 - 16:07

الانبا كيرلس

كتبت مى عنانى


قضت محكمة جنح الدقى اليوم، الاثنين، برئاسة المستشار أحمد عبيد بتغريم كل من ياسر أحمد التهامى، رئيس تحرير جريدة الأنباء الدولية، ومحررين بالجريدة هما أشرف سيد محمد ومحمود سيد إبراهيم، 60 ألف جنيه لكل منهم، بعد اتهامهم بسب وقذف الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى.

تعود وقائع القضية إلى فبراير الماضى عندما نشرت جريدة الأنباء الدولية تحقيقا صحفيا عن الأنبا كيرلس عقب حادث نجع حمادى، واعتبر كيرلس أن ما تضمنه فيه إساءة له، فأقام دعوى ضد رئيس التحرير والصحفيين اللذين نشرا التحقيق الصحفى.
 





مصطفى الفقي يكشف عن كواليس لقاء البابا مع الرئيس مبارك

27 ديسمبر 2010 - 09: 17 ص 

• ضعف أحكام الكشح هو الذي أدى إلى الجرائم التالية
• العرب لم يقدموا اى مساعدات لجنوب السودان إلا جامع الملك فاروق ومستشفى الصباح .
• احمد شفيق الأفضل فى عام 2010، ورئيس الوزراء "يسلم" على الناس باستعلاء!!

كتب: عماد توماس

كشف الدكتور مصطفى الفقى، عن أسرار لقاءه مع البابا شنودة في وادي النطرون أثناء اعتكافه، في لقاء أولا مع الأنبا موسى في حضور الأنبا بيشوى اللذان شرحا له الأمر في مسألة تعيين "جمال أسعد" وقال الفقى انه قام بعدد من الاتصالات ووجد انه لم يتعمد احد في تعيين "جمال اسعد" لمضايقة البابا، فجمال اسعد مواطن مصري له توجه مختلف. ثم قام الفقى ببعض الاتصالات للاستئذان في أن يذهب للبابا بعدما رأي أن البابا قد لا يحضر جلسة مجلسي الشعب والشورى وقد تتأثر بعض الصلوات، فذهب إلى وادي النطرون وكان معه منير غبور ونبيل بيباوى، واستمع للبابا لعدة ساعات الذي تحدث عن حوادث العنف ضد الأقباط بداية من الخانكة والزاوية الحمراء مرورا بالكشح حتى نجع حمادي والعمرانية.
وأضاف الفقى خلال حواره أمس، الأحد، مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامج "من قلب مصر" على قناة نايل لايف ، انه بعد اللقاء اتصل بالسيد صفوت الشريف كرئيس لمجلس الشورى وأمين عام للحزب الوطني والسيد السفير سليمان عواد وتم إبلاغ الرئاسة بطلب البابا في مقابلة الرئيس مبارك وهو ما حدث يوم الأربعاء الماضي وخرج على أثره البابا راضيًا.

وأكد الفقى، على إن البابا لديه قدر كبير من الوطنية والمسؤولية وان مطالب البابا في إطار مطالب الجماعة المصرية، فهناك من يرى إن هناك قطاع كبير من المصريين لا يؤدون صلاتهم بشكل كافِ
 

مضيفًا " إذا أراد احد أن يضرب مصر فعليه أن يضرب العلاقة بين المسلمين والأقباط"، وعبرت لميس الحديدي عن غضب الأقباط بسبب عدم تعينهم في المناصب العليا وعدم تمرير مشروع قانوني دور العبادة والأحوال الشخصية فعلق الفقى قائلا: ضعف أحكام الكشح هو الذي أدى إلى الجرائم التالية، مشددا على النسيج الوطني للمصريين فكل المصريين كانوا أقباطا وبعد دخول الإسلام مصر تحول بعضهم إلى الإسلام وبعد قرنين أصبحت الأغلبية مسلمة
 

"ظاهرة" البرادعى
 
وحول هل تحول البرادعى إلى "ظاهرة" قال الفقى إن الدكتور البرادعى هو صديق له ومحل احترام دولي، لكنه لم يوفق في المدخل واختيار معاونيه، وانه اخطأ في فهم طبيعة الجماهير
فالبرادعى ليس من يقود الجماهير في مظاهرة لكنه يؤثر فيهم من خلال كتاب أو محاضرة علمية

واتفق الفقى على كون الصحف المرتبطة بالحكومة تعادى البرادعى، لكنه قال " لا أظن أن مصر "الرسمية" تعادى البرادعى فمصر عرضت عليه وزارة الخارجية في عام 2001، وحول إمكانية انضمام البرادعى للحكومة الحالية في الوزراء قال الفقى انه لا يعتقد ذلك لأنه لا ينتمي لحزب
 
قانون الطوارئ
أشار الفقى إلى تجديد قانون الطوارئ في ظل دورة مجلس الشعب السابقة في وجود 88 مرشحا من الإخوان المسلمين، وكل التعديلات الدستورية حدثت في وجودهم، مشيرا إلى إن تجديد قانون الطوارئ هو الطبعة الجديدة من قانون الطوارئ وان هناك عقبات في وجود قانون الإرهاب في الوضع الحالي.
معبرا عن عدم رضاءه عن كل هذا العدد من الوزراء -9 وزراء- كأعضاء في مجلس الشعب، وانه كان يفضل أن تكون الانتخابات بالقائمة النسبية وليس الانتخاب الفردي، وحول ما يتردد عن "تزوير الانتخابات" قال الفقى نه لم يشهد الانتخابات من داخلها، فكل الانتخابات عليها جدال وصراع، مؤكدا انه كان يتمنى أن يكون هناك توزيع للمقاعد ( للوفد 30 مقعد ومثلهم للتجمع)

ووافق الفقى مع رأى عماد أديب، في كون الانتخابات الحالية أفرزت استنفار لجماعة الإخوان المسلمين وإحباط كبير للأقباط، موجها عتابًا للوفد على انسحابه، فالأصل في السياسة الصراع 


انتقال السلطة
 

وعبر الفقى عن قلقه من انتقاد الصحف العالمية لموقف مصر مستشهدا بأحد المقالات التي قالت "إن أجراس الكنائس تدق في العالم كله تضامنًا مع أقباط مصر" غير الانتقادات التي وجهت للانتخابات وحالة حقوق الإنسان في مصر

تراجع دور مصر إقليميا
 
رفض الفقى التقليل من دور مصر الاقليمى، مؤكدًا ان هذا قرار اختياري طوعي اتخذته مصر في عدم الاشتباك مع كل القضايا الصغيرة والكبيرة إقليميا لان هذا يستهلك وقتها على حساب 84 ملبون مصرن مؤكدا على أن مصر لا زلت بوابة المنطقة فالرئيس الامريكى اوباما ألقى خطابة الشهير من القاهرة

تقسيم السودان
 
اعتبر الفقى أن المشكلة الحقيقة القادمة هي تقسيم السودان، مؤكدا أن "الإخوة في شمال السودان فرطوا في السودان ولم يقدموا الخيار الجاذب للوحدة وتساهلوا في هذا الأمر والنتيجة أن إسرائيل ستكون على حدودنا الجنوبية أيضا وليس الشمالية فقط، وسينتج مشاكل أكثر في مياه النيل.
وأكد الفقى أن علاقة مصر مع الجنوب جيدة فلم يحدث أن قامت مصر بالانحياز للشمال عن الجنوب منتقدا دور العرب فلم يقدموا في جنوب السودان اى مساعدات إلا جامع الملك فاروق ومستشفى الصباح في جوبا متسائلا : من أين ستاتى إذن الوحدة!!

الأفضل والأسوأ
 
اعتبر الدكتور الفقى أن اللواء احمد شفيق هو الأفضل في العمل السياسي في مصر خلال عام 2010، ورفض تحديد الأسوأ، مشيرا إلى أن بعض الوزراء لديهم نوعًا من الاستعلاء مثل رئيس الوزراء في طريقة "السلام" ولكنه عندما قام بالسؤال قالوا له انه لديه نوعًا من الخجل والحياء البشرى





نائب أسقف الشباب.. لأبناء طيورنا المهاجرة - القيادة السياسية تدعم كل فئات المجتمع الكنيسة المصرية نموذج للتعايش والسلام





أكد الأنبا روفائيل نائب أسقف الشباب بالكنيسة أن الكنيسة القبطية في مصر قادت الفكر المسيحي في العالم كله باعتراف العلماء.
قال في لقائه بالشباب والفتيات المشاركين في الملتقي الثالث لأبناء المصريين بالخارج المنعقد تحت رعاية السيدة سوزان مبارك أثناء زيارتهم للكنيسة القبطيــة أن الكنيسة تقدم لمصر والعالم نموذجا جيدا للتعايش والسلام مع كل فئات المجتمع وان المسلمين والمسيحيين يعيشــون منذ القرن السابع الميلادي وحتي الآن في سلام وود ومحبة بالرغم من بعض التجاوزات الصادرة عن فئات قليلة بالمجتمع.
أوضح أن الكنيسة تسعي فورا إلي تهدئة الأمور عند وقوع مشاحنات أو ملابسات بين المسلمين والمسيحيين نتيجة الثقة في القيادة السياسية المصرية التي تدعم كل فئات المجتمع والثقة في نزاهة القضاء المصري الذي يعطي لكل ذي حق حقه.




حقيقه زياره جمال اسعد للكاتدرائيه طلبا للغفران
 جريدة الموجز
اتفق الدكتور ثروت باسيلي مع الغالبية القبطية التي أعلنت رفضها تعيين المفكر القبطي الناصري جمال أسعد نائباً في مجلس الشعب وخرج في حوار مع «الموجز» ليؤكد أن أسعد لا يعتبر ابناً من أبناء الكنيسة.. وفي الوقت ذاته رفض الحديث عن غضب البابا شنودة وما أثير حول اعتكافه في دير الأنبا بيشوي مؤكداً أن غياب البابا لا يتعدي كونه استراحة ورغبة منه في الاستجمام بعد حالة الغضب التي انتابته علي خلفية أحداث العمرانية.. وعن حقيقة المشاعر القبطية من اختيار أسعد واعتكاف البابا والمطالب القبطية باستخدام نظام القائمة النسبية في الانتخابات البرلمانية كان الحوار التالي:
> لماذا اعترض عدد كبير من الأقباط علي تعيين جمال أسعد في مجلس الشعب؟
>> لم تعترض النخبة القبطية فقط علي تعيين أسعد في مجلس الشعب بل اعترض جمهور الشعب القبطي بصفة عامة عليه لكن لم يصدر علي تعيينه أي تصريح رسمي من داخل الكنيسة فهي تعاملت بمبدأ «كأنه لم يكن» رغم أن ذلك أمر مسلم به صادر عن الرئيس مبارك وعلينا جميعاً احترامه.
> هل هناك علاقة تجمع جمال أسعد بالكنيسة؟
>> لا توجد أي علاقة من أي نوع بينهم.. والكنيسة لا تهتم إلا بأبنائها فقط وجمال أسعد ليس منهما.. وقد يكون لأنني لست متحدثاً باسم الكنيسة ولا أستطيع التنبؤ بالذين يرتبطون بعلاقة معها.
> هل هناك علاقة بينه وبين البابا شنودة شخصياً؟
>> البابا شنودة لا دخل له أبداً بالشخصيات أو بالسياسة وعندما سئل عن خبر تعيين أسعد في مجلس الشعب قال في إحدي المرات «كلهم أولادي.. وهل يمكن لأي إنسان أن يختار من بين أولاده» وأنا أعتقد أن قداسته لا يهتم بمثل هذه الشئون خاصة فاهتمامه الأكبر بشئون الكنيسة وحال الأقباط في مصر والعالم كله.
> وبصفة عامة ما رأيك في المعينين بمجلس الشعب؟
>> تعيين 7 أقباط في المجلس ده شيء في حد ذاته كويس لكن الأساس الذي يطالب به الأقباط هو إجراء الانتخابات البرلمانية بنظام القائمة النسبية والبعد كل البعد عن النظام الجغرافي السائد لأنه ببساطة جداً في صالح المسلمين لاسيما وأنهم أغلبية والأقباط أقلية فبالتالي لن توجد دائرة واحدة ستعطي للأقباط.
> وهل كان لدي البابا شنودة قائمة لمجلس الشعب تضم علي سبيل المثال هاني عزيز؟
>> إطلاقاً لكن الأقباط كانوا يطمعون في تعيين أشخاص أفضل من جمال أسعد الذي ينتقدهم دائماً وحتي لا أجلب الإحراج لأحد لن أذكر أسماء.
> وماذا عن اعتكاف البابا شنودة؟
>> لم يصدر البابا شنودة أي بيان بشأن اعتكافه وكان الواضح أنه يعاني من حالة حزن شديد وعدم رضا لما تم علي خلفية أحداث كنيسة العمرانية بالإضافة إلي أن المسيحيين كانوا يشعرون بالأسي أيضاً جراء ما حدث وكان يجب علي الصحف التي نشرت خبر اعتكاف البابا شنودة أن تتروي شيئاً ما وتلتزم بالمصداقية خاصة أنه يعتبر دير الأنبا بيشوي مثل بيته يلجأ إليه عندما يشعر بعدم الراحة ويريد الاسترخاء قليلاً من الوقت.
> ولماذا هناك اعتراض علي جمال أسعد؟
>> لا يوجد أي قبطي من الملايين الموجودة يوافق علي تعيينه في مجلس الشعب لكن ليس مسموحاً لأي فرد أن يتحدث باسم الكنيسة وبصفة عامة أريد أن أقول إن جمال أسعد مش مسيحي ولم ولن نعتبره أبداً ممن ينتمون إلي عقيدة عيسي عليه السلام بالإضافة إلي أنه غير مؤهل فهو حاصل علي دبلوم تجارة ولا مكان له داخل الكنيسة أو الشارع القبطي.


إجراءات أمنية مكثفة في قداس عيد الميلاد.. ومبارك يهنئ الأقباط



عماد خليل

تحتفل الكنيستان الكاثوليكية، والأسقفية، السبت، بعيد الميلاد المجيد، وتقام قداسات العيد وسط إجراءات أمنية مكثفة، بسبب تهديدات تنظيم القاعدة.
وأوفد الرئيس حسني مبارك، عدد من الأمناء برئاسة الجمهورية لحضورالقداسات وتهنئة الأقباط بالعيد.

من جانبه، قال القمص سرجيوس سرجيوس، وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس، لـ«المصرى اليوم»، إن الكنيسة الأرثوذكسية بدأت توزيع دعوات حضور قداس أعياد الميلاد، الذي سيقام في السادس من يناير، على الجهات المعتادة كل عام، كرئاسة الجمهورية وأعضاء مجلسي الشعب والشورى، والوزاراء، وكبار المسؤولين بالدولة بالإضافة إلى الدعوات الخاصة بالأقباط.

وأكد أن الكنيسة لن تشدد من إجراءاتها الأمنية، وأنها ستكتفي بالإجراءات المعتادة، رغم تجديد تنظيم القاعدة تهديداته للكنائس المصرية.

ووجه محمد البرادعي، رئيس الجمعية الوطنية للتغيير، تهنئة لكل المسيحيين في كل مكان، وللمسيحيين المصريين بوجه خاص بمناسبة احتفالات عيد الميلاد المجيد، وذلك في رسالة بثها مساء الجمعة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وقال «البرادعي» في رسالته: «تحية لكل أخوتي وأخواتي المسيحيين في كل مكان بمناسبة عيد الميلاد المجيد، فلنعمل معًا من أجل غد مشرق لمصر».

في السياق نفسه تحتفل الكنائس الغربية، بأعياد الميلاد المجيد، السبت، وستقام قداسات عيد الميلاد، مساء السبت، في مختلف أنحاء العالم وسط إجراءات أمنية مشددة، بعد التهديدات الإرهابية الأخيرة، التي تلقتها تلك الدول.

وفي فلسطين شارك الآلاف في قداس الميلاد بكنيسة المهد ببيت لحم، رغم صعوبة الإجراءات الإسرائيلية ومنع الوصول للكنيسة .



الكنيسة تدرس مقاضاة مؤلف قصة إسلام كاميليا
السبت، 25 ديسمبر 2010 - 17:58

كاميليا شحاتة زوجة كاهن كنيسة دير مواس

كتب جمال جرجس المزاحم


أكد مصدر كنسى أن الكتاب الجديد لمن يدعى الشيخ "محمد فراج" وعنوانه "قصة إسلام كاميليا" يهدف لاستفزاز الكنيسة القبطية وإ ثارة غضبها، مطالباً بوقف تداول الكتاب، واصفاً إياه فى تصريحات له اليوم السبت بـ"المفبرك".

أوضح المصدر أن الكنيسة تدرس مقاضاة مؤلف الكتاب، معتبراً أنه "يريد زعزعة الوطن من خلال كتاب طائفى ومثير"، وأشار إلى أن الكنيسة أبلغت الأجهزة المعنية لوقف هذا الكتاب، واستند المصدر إلى ما نشره "اليوم السابع" من تسجيل فيديو مع "كاميليا شحاتة" يؤكد عدم إسلامها، مؤكداً أن الكتاب يحمل افتراءات لا صحة لها.








الكنيسة - فيلم حياة العذراء لم يعرض علينا 

السبت، 25 ديسمبر 2010 - 12:10

البابا شنودة

كتب جمال جرجس المزاحم


نفى مصدر داخل المقر البابوى أن تكون الكنيسة قد تلقت طلبا من إحدى شركات الإنتاج حول عمل فيلم تاريخى عن حياة "السيدة العذراء مريم" والتى تتمتع بمكانة كبيرة عند المسيحيين والإخوة المسلمين.

وقال المصدر إن الكنيسة لا تتخذ أى قرار بشأن هذه الأفلام إلا بعد عرض النص على لجنة المصنفات الكنسية وبعدها تعطى قرارا بالموافقة أو بالرفض، مضيفا أن الكنيسة لم تتلق أى بيانات حول هذا الفيلم من الأساس قائلا: نرحب بهذه الأفلام ولكن لابد أن نقوم بدراستها بصورة تفصيلية. 


وأكد المصدر أن اللجنة الخاصة "للمصنفات الكنسية " تقوم بدراسة القصص التى تعرض عليها وبعدها تقدم تقريرا للبابا شنودة الذى يعطى القرار بالموافقة أو الرفض.
 

يذكر أن الفنانة إيمان أيوب تستعد لتقوم بدور السيدة "مريم العذراء" وتنتظر الشركة المنتجة الحصول على موافقة الأزهر والكنيسة المصرية والرقابة.
 

وأكدت أيوب، أنها لم تتردد فى قبول تجسيد شخصية السيدة مريم بسبب التحذيرات التى أطلقها البعض، مشيرة إلى أنها وجدت تشجيعا وتحفيزا من زملائها فى الوسط الفنى من أجل تقديم العمل.
 

وأضافت أنها "تمتلك وحدة تصوير ومونتاج وكاميرات، إضافة إلى حماس العديد من المشتغلين فى الوسط الفنى، مشيرة إلى أن منهم نجوما وأسماء كبيرة سيكونون مشتركين فى العمل، ولكن رفضوا الإفصاح عن أسمائهم الآن حتى يتم الاستقرار على السيناريو مع المخرجة نورهان متولى.
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق